فوائد البقدونس : اكثر من 15 فائدة صحية وعلاجية مدهشة  لجسم الانسان

فوائد البقدونس : اكثر من 15 فائدة صحية وعلاجية مدهشة لجسم الانسان

عرف الانسان منذ مدة طويلة الكثير من فوائد البقدونس فدخل في العديد من الاطباق الشعبية واستخدم في الكثير من الوصفات العلاجية.  البقدونس من أشهرانواع  النباتات العطرية المعروفة والمستخدمة بشكل كبير في كل مطبخ .  فقد استخدمه الفراعنة كتوابل للطعام وكان له استخدامات طبية أخرى. فهو غني جداً بفيتامين سي كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والحديد.

فوائد البقدونس

فوائد البقدونس كثيرة منها الغذائية والعلاجية و في ما يلي أهمها.

  1. للوقاية من مرض السرطان : يحتوي على مضادات الاكسدة الذي يعمل على منع نمو الاورام.
  2. لصحة النساء: استخدمه القدماء من الزمن القديم فى تنظيم فترات الطمث للنساء فهو يحتوى على الاحماض الدهنية التى تعمل على توازن الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية ، كما يتم استخدامه كغسول مهبلى لتنظيم اضطرابات الحيض وعلاج مرض السيلان الابيض .
  3. لصحة الكلى : يعمل كمدر طبيعي للبول وبالتالى فانه يعمل على تسريع عملية طرد السموم من الكلى والجسم ، كما انه يستخدم كمطهر للمجارى البولية ومذيب لحصوات الكلى وذلك عن طريق شرب مغلى اوراق البقدونس 3 مرات يومياً.
  4. مقوي للعظام و الاسنان لانه يحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم .
  5. لفقر الدم : تناول البقدونس مفيد لعلاج المصابين بفقر الدم بسبب توافر نوعين من الفيتامين هما C و K وهما من الفيتامينات التي تمنع وتقاوم فقر الدم .
  6.  لتقوية المناعة : ان فيتامين C وفيتامين A المتوفرين في البقدونس تفيد في تقوية جهاز المناعة في الجسم .
  7. للتخسيس : فهو يعتبر أحد الأعشاب الطبيعية للتخسيس والتنحيف حيث يعتبرمصدر جيد لفيتاميناتK ، A ، C كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك ولذلك ينصح بإدخاله  كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي.
  8. لصحة القولون :  يستخدم زيت البقدونس فى علاج وتطهير القولون فهو يعمل على التخلص من الغازات بالامعاء ، كما يحسن من عملية الهضم عن طريق المساعدة فى هضم اللبروتينات والزيوت كما يعمل على مساعدة الجسم على التخلص من الفضلات بشكل سريع ، كما ينظف الجسم من السموم ويستخدم كمدر طبيعي للبول ويستخدم كملين للامعاء .
  9.  للقلب : يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع و  الكوليسترول كما انه  يعمل على منع تلف الأوعية الدموية والشرايين و يعمل على  مرونتها مما يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب .
  10. علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .
  11. البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى،وعصيره يعالج التهابات الشعب الهوائية .
  12. يساعد علي تحسين مستوى السكر في الدم .
  13. يساعد علي تنشيط الذاكرة.
  14.  للمسالك البولية : يساعد على تخلص الجسم من الملح الزائد و حمض اليوريك و السموم و ذلك عن طريق طردهم عن طريق البول . و غالبًا ما يستخدم البقدونس فى علاج إحتباس البول و التهاب المفاصل و الروماتويد الناشىء عن تراكم حمض اليوريك . يعمل أيضًا على تنقية الدم و يساعد على حماية الكلى من الحصوات بالإضافة إلى الحماية من الإلتهابات البولية .
  15. يستخدم البقدونس فى خلطات وأقنعه كثيرة للبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين C ومواد مضادة للأكسدة مما يجعله عامل مهم فى مواجهة علامات تقدم السن والشيخوخة كما يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين.
  16.  لعلاج الرؤوس السوداء : يتم فرم بعض من اوراق البقدونس الطازج ووضعها على الاماكن التى بها الرؤوس السوداء ثم عمل حمام بخار للوجه لمدة 5 دقائق ، ثم فرك الخليط على البشرة بشكل ناعم .
  17. لعلاج تساقط الشعر : يتم غلى مقدار كوب من اوراق البقدونس الطازج ويترك على النار حتى يهترئ تمام ويصبح كعجينة الحناء يتم بل الشعر وتقسيمه ووضع الخليط على اجزاء الشعر كلها وخاصة فروة الرأس ويغطى الشعر بفوطة جافة لمدة 30 دقيقة ثم يتم عمل مساج للشعر والخليط عليه ثم يتم غسل الشعر بشامبو خفيف مثل شامبوهات الاطفال .
  18. للجنس : تقوى بذور البقدونس الرغبة الجنسية عند الرجال لانه  يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين أ وهذا الفيتامين يعمل على تحسين الدورة الدموية فى الجسم وتحسين تدفق الدم فى الاعضاء الجنسية الحساسة مما يوضح لنا مدى أهمية فوائده للجنس . وقد اكدت الدراسات العملية التى اجريت على نبات البقدونس بأنه له قدرة مدهشة على علاج العجز الجنسي عند الرجال وهى من اهم المشكلات التى تواجه كثيرا من الرجال فى جميع المجتمعات وخصوصا بعد سن 40 ,حيث يعتبر البقدونس بمثابة {فياغرا} طبيعية ذات تأثير ممتاز وفعال.

أقرأ ايضاً فوائد زيت البقدونس