فوائد السباحة المذهلة على جسم الانسان وفوائد للمرأة الحامل

فوائد السباحة المذهلة على جسم الانسان وفوائد للمرأة الحامل

تعد السباحة واحدة من أهم أنواع الرياضة والأكثر صحة وسلامة، حيث إنه  من فوائد السباحة أنها اثناء القيام بها  تتحمل المفاصل المختلفة في الجسم الحد الأدنى من العبء، وأجهزة القلب والدم تقوم ببذل جهد مستمر ومعتدل، القادر على تحسين قدرة تحمل القلب والرئتين، التخفيف من الآم الظهر، وخفض ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول”.  كما أنها  من أكثر أنواع الرياضة المفضلة لدي أغلب الناس و خاصة الأطفال.

فوائد السباحة لجسم الانسان

  1. يعتبر حوض السباحة المكان الأمثل لتمرين العضلات المتصلبة و التهاب المفاصل، و خصوصا الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن و الروماتزم.
  2. يمكن للسباحة بشكل خاص أن تعمل على تقوية العضلات مع الحفاظ على تناسقها بعكس بعض الرياضات الأخرى التي تركز على تقوية عضلات معينة دون أخرى.
  3. تعمل على تقوية العظام.
  4. من فوائد السباحة انها  تعطي المساحة الكافية للشخص كي يمرن جميع أجزاء الجسم في الوقت نفسه، و خصوصا المفاصل و بالتالي تجعله أكثر مرونة و حيوية.
  5. تعمل على تقوية أهم عضلة في جسم الإنسان، و هي عضلة القلب، لكونها رياضة هوائية، بحيث تعمل على تكبير عضلة القلب، و تساعد في ضخ الدم بشكل جيد.
  6. تعتبر السباحة من أفضل الطرق للسيطرة على الوزن و تخسيسه، حيث تستهلك سعرات حرارية كبيرة.
  7. من فوائد السباحة انها تعمل على تقليل نوبات الربو التي تحدث أثناء التمارين، كما كشفت الدراسات بأن السباحة المتكررة تعمل على تحسين حالة الربو و تحد من أعراضها خلال أداء الأعمال اليومية.
  8. تعمل على زيادة نسب الكولسترول الصحي في الجسم، و تقلل من الكولسترول السيئ و هذا بدوره يعمل على توازن صحي للكولسترول في الجسم.
  9. تساعد السباحة ثلاث مرات أسبوعيا لمدة نصف ساعة على حرق 900 سعر حراري و هذا بدوره يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري بنسبة 10%.
  10. تزيد مرونة العضلات بشكلٍ كبير وذلك بسبب استخدام جميع عضلات الجسم تقريبا في الوقت ذاته، كما أن السّباحة تُعدّ أحد التّمارين التي يمكن من خلالها القيام بالاستطالة.
  11. تعد السباحة من أفضل أنواع الرياضة للتخلص من الكرش حيث يعاني العديد من الرجال و النساء من الكرش وذلك لأن السباحة تعمل على زيادة حجم الكتلة العضلية في الجسن والتي تعمل بدورها على إذابة الدهون الضارة المحيطة بها  كما ان التحريك المتواصل لعضلات الأفخاد والساقين الأمر الذي يحرق شحوم متركمة في البطن.
  12. تعمل السباحة على زيادة معدل إفراز هرمون الأدرينالين.
  13. اظهرت الدراسات أن السباحة ساعتين أسبوعيا تعالج الضعف الجنسى لدى الرجال، حيث كشفت دراسة أميركية أن السباحة هي الوسيلة الأفضل لتقوية الانتصاب، وعلاج الضعف الجنسي دون الحاجة إلى الأدوية الجنسية مثل الفياجرا وغيرها.
  14. تساعد السباحة على البطن في تقوية عضلات العمود الفقري بشكل مذهل، فالإنسان يخسر 40 في المئة من عضلات الظهر في حال المعاناة من وجع مزمن في الظهر و يوصي الاختصاصيون بالسباحة على البطن للتخلص من آلالام الظهر.
  15. السباحة بانتظام في المياه المالحة تساعد البشرة على المحافظة على رطوبتها وإزالة السموم لتعزيز نمو الخلايا الجديدة. سوف تتفاجئين بنعومة وصحّة بشرتك.
  16. ركزت أبحاث من أستراليا على الاطفال الذين أخذوا دروس في السباحة مقارنة مع مجموعة من الغير السباحين، وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين شاركوا بانتظام في السباحة تمكنوا من السيطرة على تطور اللغة والمهارات الحركية الدقيقة، والثقة القوية بالنفس، والنمو البدني والمهارات الرياضيات.
  17.  تحارب التوترحيث انها  تؤدي إلى إفراز هورمونات الأندورفين التي تساعد في إبطال مفعول المشاعر السلبيّة. كما وأنّ التواجد في المياه له تأثير مشابه للتدليك، ليعمل بذلك على تهدئة الجسم.
  18. تحتوي مياه البحر على عناصر حيويّة، فيتامينات، أملاح معدنيّة، أحماض أمينيّة وكائنات دقيقة حيّة من شأنها خلق آثار مضادة الحيوية والجراثيم، وبالتالي المساعدة في ضمان جهاز مناعي صحّي. وقد أفادت التقارير أنّ الجسم يمتصّ مكوّنات مياه البحر ويستخدمها بسهولة أثناء السباحة. إضافة إلى ذلك، إنّ السباحة في مياه البحر تفتح مسامّ الجلد لتسمح بامتصاص معادن البحر وطرد السموم المسبّبة للأمراض من الجسم.
  19. إنّ السباحة في مياه البحر تساعد في تحسين الدورة الدمويّة في الجسم. فنظام الدورة الدمويّة المكوّن من القلب والشعيرات الدموية والشرايين والأوردة، يحمل الدم الغني بالأوكسجين من القلب إلى الجسم، ليُعيد الدم إلى القلب مجدداً.

فوائد السباحة للحامل

تعتبر ممارسة الرياضة واللياقة البدنية للأم من الأمور المهمة قبل فترة الحمل وخلالها وبعدها وبشكل خاص التمارين القلبية مثل السباحة حيث تعمل  خلال فترة الحمل على زيادة كمية الأكسجين في الجسم وتحسين قدرة الجسم على الاستفادة منه مما يعود بالنفع على الأم والجنين ومن الممكن أن تبدأ الأم الحامل بالسباحة خلال الأشهر الأولى من الحمل حيث يمكنها البدء بتمارين السباحة كاملة أما في مراحل الحمل التالية فمن المستحسن أن تركز على التمارين التي تعمل على شد منطقة الصدر وتقوي عضلات الظهر. ومن فوائد السباحة للحامل مايلي :

  1. تقوي العضلات حيث تساعد السباحة خلال فترة الحمل على زيادة قوة العضلات وعضلات الذراعين كما تعتبر السباحة من النشاطات الرياضية الخفيفة والآمنة على الأم والجنين.
  2. تمنع ترهل عضلات الجسم بعد الولادة حيث تعمل على شدها وزيادة تماسكها.
  3. تمد الجسم بالراحة خلال النوم وتخفف من التشنجات العضلية ومن حدة التعب.
  4. تحول دون شعور الأم بالغثيان الصباحي.
  5. تحسن الدورة الدموية داخل الجسم وتنشطها.
  6. تعزز من أداء عضلة القلب ومن أداء الجهاز التنفسي والرئتين.
  7. تزيد من مناعة الأم ضد الأمراض.
  8. تزيد قدرة الأم على التحمل.
  9. تحسن شكل الجسم كما تساعد في تحضير الجسم للولادة.
  10. تساعد الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة كما ينصح الخبراء المرأة الحامل بممارسة السباحة بعد الولادة بست أسابيع للتخلص من الوزن الزائد.
  11. معالجة وتخفيف آلام الظهر الشائع عند الحوامل كما تعمل على تقوية عضلات الظهر المحاذية للعمود الفقري.
  12. تمنع الإصابة بأوجاع الأوتار والمفاصل.
    تحسن الحالة المزاجية عند الحامل حيث تساعد في التحكم بالاضطرابات العاطفية والجسدية.

أنواع السباحة

تنقسم السباحة إلى 4 أنواع رئيسة، هي:

  1. سباحة الصدر: تضمّ سباقات 50 و100 و200 متر، يقوم خلالها السبّاح بإظهار جزء من رأسه فوق الماء ملامساً بصدره سطح الماء، شريطة أن تكون كتفاه على خط واحد. وتستخدم عضلات الذراعين والصدر والساقين أثناءها.
  2. سباحة الظهر: يقوم الرياضي خلالها بالسباحة على ظهره طوال السباق الذي يمتدّ على 50 أو 100 أو 200 متر، مستخدماً قوة عضل الذراعين والقدمين معاً.
  3. سباحة الفراشة: يقوم المتسابق بضرب الماء بكلتا ذراعيه إلى الأمام فوق الماء، ثم دفعهما إلى الخلف سوياً. وتعدّ سباحة الفراشة من أصعب السباقات، يستخدم فيها عضل الذراعين والساقين بشكل متواصل، ما يؤدّي إلى تخلّص الجسم من الشحوم المتراكمة فيه والسعرات الحرارية الزائدة، على طول 50 أو 100 أو 200 متر.
  4. السباحة الحرّة: يقوم المتسابق بأداء تمرينه بالطريقة التي يرتاح إليها، ولكن بشكل مختلف عن أساليب سباحة الصدر والظهر والفراشة.