الزنجبيل : فوائده العجيبة وخاصة في حرق الدهون

الزنجبيل : فوائده العجيبة وخاصة في حرق الدهون

الزنجبيل هو نبات ينبت تحت التربة كالبطاطا حيث أنه له جذورعقدية. هو من نباتات المناطق الحارة، له أزهار صفراء لكن يستعمل منه جذوره وسيقانه المدفونة تحت التربة، حيث تحتوي على  زيت طيار له طعم لاذع  ورائحة نفاذة . هذه الجذامير إما لونها أبيض مصفر أو سنجابي.  يفضل الطازج من هذا النبات حيث يصاب بالتسوس بعد تخزينه لفترة طويلة حتى وان تم تخزينه مع الفلفل الأسود. الزنجبيل لا يستخرج من التربة إلا بعد أن تذبل أوراقه ولا يتم طحنه إلا بعد تجفيفه بشكل كامل.

الزنجبيل كلمة معربة من كلمة شنكبيل الفهلوية الأصل وأفضل أنواعه هو الزنجبيل الجاميكي نسبة إلي جاميكا.  لكن تتم زراعته في الكثير من الدول والمناطق ومن أمثال ذلك الصين والهند الشرقية وباكستان وسريلانكا والمكسيك والفلبين. ويستعمل  كتوابل وبهار في الطعام لإضفائه طعماً مميزاً كما يستخدم في عمل المشروبات الساخنة كالقرفة والسحلب والحلوى والمربيات. والكلام بخصوص فوائده  ليس حديثاً حيث استخدمه الصينيين قديماً في العلاج، كما أنه من فوائده  قدرته على  تخسيس الجسم وحرق الدهون.

فوائد الزنجبيل

ومن بين أهم فوائده  في التخسيس أنه ينظم عملية الأيض والهضم ويريح المعدة . حيث أكدت دراسات حديثة أن تحسين عملية الهضم يساعد بشكل أكبر على  خسارة الوزن بسبب رفع معدلات حرق السعرات الحرارية وزيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، كما انه يتميز بمفعول سحري لقدرته العالية على حرق الدهون الزائدة من الجسم وتنحيفه وذلك بفضل الحرقة اللاذعة التي ثبت علمياً أنها لها أهمية كبيرة في حرق الدهون.  كما يقلل  من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم.
وللحصولعلى  فوائد الزنجبيل الكاملة في التخسيس يفضل استخدام احدي الطرق التالية:
  1. غليه مع القرفة وتناول كوب منهما بعد وجبة الطعام بشكل مباشر.
  2. غلي كوب من الماء وإضافة الزنجبيل المطحون إليها بالإضافة إلى ليمونة وتركه يغلي لمدة 5 دقائق ومن ثم تتم تصفيته وشربه بدون سكر أو تحليته بملعقة عسل نحل صغيرة وتناوله.
  3. كما يمكن الاستفادة من فوائده  في حرق الدهون عن طريق دهن المناطق التي تعاني من السمنة ، بغليه في مقدار مناسب من الماء ومن ثم تصفيته وإضافة ملعقتين من خل التفاح وملعقة من اللوز المر وملعقة أخري من ماء الورد . بالإضافة إلى كريم مرطب ودهن المناطق المرغوب تخسيسها لفترة حتى يمتصه الجلد بشكل جيد ثم شطف المزيج عن الجسم.

ولا تنتهي فوائد الزنجبيل عند حرق الدهون فقط فمن بين أهم فوائد الزنجبيل أنه يمنع  الإسهال ويحمي من الغثيان والقيء أثناء فترة الحمل أو السفر عن طريق وسائل المواصلات المختلفة. حيث أنه مفيد بشكل عام لاضطرابات المعدة.

ولا تتوقف فوائده  عند هذا الحد فله قدرة عالية على  علاج الصداع وتخفيف آلام العظام والعضلات ، ومفيد في خفض الحرارة لقدرته العالية على  توسيع الأوعية الدموية. ويستخدم الزنجبيل أيضاً في علاج المصابين بالتهاب المفاصل والربو والكلي والقلب،  بالإضافة لقدرته على  تقوية الذاكرة ومكافحة الشيخوخة المبكرة. وذكرت دراسات مؤخراً أنه قد يتم استخدامه في صناعة أدوية تكافح أنواع من السرطان لكن هذه المعلومة ما زالت تحتاج لتأكيد من متخصصين.