جوزة الطيب وفوائدها المتعددة على الصحة والشعر والبشرة

جوزة الطيب وفوائدها المتعددة على الصحة والشعر والبشرة

جوزة الطيب هي النواة الجافة لشجرة دائمة الخضرة ولها رائحة قوية  ومذاق لاذع، تلقب ثمرة جوزة الطي بلقب أميرة الأشجار الاستوائية وذلك لأن هذه الثمرة لها جنسان مذكر ومؤنت،  وإن نبتة واحدة من الجنس المذكر كافية لإخصاب عدد كبير من الجنس المؤنث. يتم زراعتها في المناطق الاستوائية وفي الهند واندونسيا وسيلان . عرفت قبل التاريخ الميلادي وكانت تستخدم كنوع من البهار واستخدمها قدماء المصريين لعلاج آلام وغازات المعدة . ومازالت للان تضاف لمختلف أنواع الأطعمة لإكساب الطعام نكهة وطعم مميز .

فوائد جوزة الطيب

  1. تنشىط الدماغ
    جوزة الطيب لها القدرة على تحفيز الدماغ والقضاء على الإرهاق، كما لها دور فعال في تحسين التركيز.
  2. تخفيف الالام
    إستخدمها الصينيون لعلاج آلام والتهاب المفاصل ، آلام العضلات والقروح، حيث يتم تدليك المناطق المتضررة بزيت جوزة الطيب.
  3. علاج عسر الهضم
    تُساعد  علي التخلص من مشاكل عسر الهضم ، الإمساك ، إنتفاخ البطن وتخفف آلام المعدة وذلك عن طريق إزالة الغازات الزائدة من الأمعاء.
  4. معالجة رائحة الفم الكريهة
    لها دور فعال في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وذلك لأن لها خواص مضادة للبكتيريا. فجوزة الطيب يُمكنها أن تُخلص فمك من البكتيريا التي تتراكم في الفم وتسبب رائحة كريهة. هذا هو السبب الذي يجعلها عنصر مشترك في العديد من معاجين الأسنان. يُمكن أيضاً إستخدامها لعلاج مشاكل اللثة وأوجاع الأسنان.
  5. إزالة السموم
    إزالة السموم من الكبد والكلى مهم للصحة الجيدة. النظام الغذائي، التلوث، الإجهاد والتدحين والأدوية والمواد الخارجية الأخرى يمكن أن تؤدي إلى تراكم السموم في الكبد والكلى. ولجوزة الطيب دور في تنظيف الكبد والكلى من هذه السموم. لذا فهي مفيدة جداً لمرضى الكبد ، ولها دور فعال في تذويب حصى الكلى .
  6. التخلص من الأرق
    شرب كوب من الحليب مع مسحوق جوزة الطيب سوف يُساعدك على الإسترخاء والنوم.
  7. مصدر جيد للمعادن
    أضيفي جوزة الطيب إلى نظامك الغذائي لتقدم لك دفعة جيدة من بعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والمنغنيز والبوتاسيوم التي نحتاجها لصحة العظام والجهاز العصبي للعمل بشكل صحيح.
  8.  إنتاج خلايا الدم الحمراء 
    جوزة الطيب تحتوي على الحديد الذي يعتبر عنصر مهم جداً في بناء خلايا الدم الحمراء.
  9.  تنظيم مستوى ضغط الدم والدورة الدموية النحاس هو أيضا أحد المغذيات الهامة في جوز الطيب الذي يساعد في الحفاظ على ضغط الدم ويساعد في توازن معدل ضربات القلب. المحتوى المعدني من جوزة الطيب مفيد في الحفاض على وظيفة الجهاز. أيضا البوتاسيوم يريح الأوعية الدموية، وبالتالي يخفض في ضغط الدم وكذلك خفض الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية. محتوى الحديد الموجود في جوزه الطيب يزيد في عدد خلايا الدم الحمراء ويقلل من فرص أعراض نقص الحديد المؤدي إلى فقر الدم.
  10.  مثيرة للشهوة الجنسية استعمل كمنشط جنسي ومثير للشهوة الجنسية منذ عصور .
  11.  التخلص من وجع الأسنانالأوجينول الموجود في جوزة الطيب يستخدم في علاج طب الأسنان وهي وسيلة ستعطي بعض الراحة المؤقتة من الألم حتى تتمكن من الحصول على طبيب الأسنان. مجرد وضع بضع قطرات من الزيت العطري جوزة الطيب على قطعة من القطن نظيفة ووضعها على المنطقة المؤلمة في اللثة فستهدىء الألم وتحد  من أي تورم.
  12. مضادة للأكسدة 
    جوزة الطيب تحتوي على خصائص مضادة للفطريات مضادة للأكسدة التي هي مفيدة في توفير المواد المضادة للاكسدة التي تمنع تشكيل الجذور الحرة في الجسم.
  13. تقلل من تساقط الشعر
    تعمل جوزة الطيب بشكل فعال في علاج تساقط الشعر. كما أنها تزيد من الدورة الدموية في فروة الرأس مما تساعد في تطويل الشعر وتكثيفه وتجعل شعرك لامع وناعمم كالحرير.
  14. تحارب عدوى الجلد وعلامات الشيخوخة 
    تستخدم جوزة الطيب على نطاق واسع لخصائصها المسكنة والمضادة للبكتيريا. كما أنها تساعدك في الحد من التجاعيد والخطوط الدقيقة وغيرها من علامات الشيخوخة، عن طريق مزج القليل من مسحوق جوزة الطيب مع القليل من الماء ووضع هذا الخليط على الوجه 3 مرة في الأسبوع.
  15. صحة البشرةإذا كانت العناية بالبشرة من أولوياتك فعليك بوضع جوزة الطيب ضمن نظامك الغذائي، حيث تُساعد جوزة الطيب في علاج الكثير من مشاكل البشرة والحصول على بشرة أكثر صحة . إستخدام مسحوق جوزة الطيب مع العدس البرتقالي يُساعد في التخلص من الروؤس السوداء. كما أن خلط مسحوق جوزة الطيب مع بعض العسل يُساعد على التخفيف من آثار حب الشباب.

الآثار الجانبية  لجوزة الطيب

الاستخدام المعتدل لجوزة الطيب آمن تماماً و ليس به أى أضرار و لكن هناك إحتياطات يجب الانتباه لها :

  1. الإفراط فى تناولها عن المعدل الطبيعى قد يؤدى لأضرار بالغة ، فقد يؤدى لاضطرابات و هلاوس و صرع و أعراض عصبية أخرى ، لذا يجب تناوله باعتدال للحصول على فوائده الكثيرة.
  2. يُنصح بتجنب تناولها أثناء الحمل و الرضاعة خاصة بكميات كبيرة لأنه قد يسبب الإجهاض أو تشوهات .

حكم استعمال جوزة الطيب

قد اتفق العلماء والأطباء على أنها من المخدرات التي تؤثر في العقل، لكنه تأثير تخديري وليس مسكرا، ولا يؤثر القليل منها.   لذلك اتفق الفقهاء على أن الكثير من جوزة الطيب مخدر محرم، إلا أنهم اختلفوا في حكم القليل منها:

فذهب الحنفية وبعض الشافعية وبعض المالكية إلى حرمته، دون التفريق بين القليل والكثير، مستدلين بحديث: (مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ، فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ) رواه أبوداود، وحديث أم سلمة رضي الله عنه قالت: (نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمَ عَن كُلِّ مُسْكِرٍ وَمُفَتِّرٍ) رواه أبو داود وحسنه الحافظ ابن حجر وغيره. والمُفَتِّر كل شراب يورث الفتور والخدر.